شهادة كامبريدج في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها (Celta)

نحن المدرسة الوحيدة في الأردن المعتمدة من جامعة كامبردج مما يتيح لنا أن نكون روادًا في برامج تدريب المعلمين وخاصة شهادة التدريس الأشهر عالميًا المقدمة من كامبريدج "CELTA". بدأنا بتقديم دورة CELTA في عام 2020، ومنذ ذلك الحين التحق أكثر من 200 معلم في الدورة و حصلواعلى شهادة CELTA بنجاح. تزود هذه الدورة المعلمين بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل وفقًا لمعايير معترف بها عالميًا. خلال الدورة، يتم إرشاد المعلمين من قبل مدربين معتمدين لمدة 120 ساعة تعليمية.سيتم اعتماد المعلمين من قبل كامبريدج CELTA وسيتم التعرف عليهم محليا ودوليا كمعلمين محترفين للغة الإنجليزية كلغة ثانية.

 

 



فيديو CELTA


معرض صور CELTA


تقييمات

 

تقييمات مكتوبة



تقويم 2025

الدورة المدمجة:
14 يناير - 30 يناير 2025 (الجزء الحضوري)
1 فبراير - 1 مارس 2025 (الجزء أونلاين)

الدورة أونلاين (دوام جزئي):
1 أبريل - 4 يونيو 2025

الدورة الحضورية المكثفة:
15 يونيو - 17 يوليو 2025

الدورة أونلاين (دوام جزئي):
1 أغسطس - 4 أكتوبر 2025
11 أكتوبر - 13 ديسمبر 2025



الاسئلة الأكثر تكرارا
لا أملك شهادة بكالوريوس في اللغة الإنجليزية. هل يمكنني الالتحاق بالدورة؟

نعم.
يمكن للمتقدمين أن يكون لديهم شهادة بكالوريوس في أي مجال. ومع ذلك، يجب أن يكون لديهم مستوى لغة C1 وفقًا للإطار الأوروبي المرجعي العام للغات (CEFR) وأن يخضعوا لاختبار ومقابلة القبول قبل التسجيل.
مهم: هذه الدورة تركز فقط على أساليب تدريس اللغة الإنجليزية، وليست لتدريس مواد أخرى باللغة الإنجليزية. 

هل شهادة الدورة معترف بها؟

نعم.
الشهادة صادرة من جامعة كامبريدج، وهي واحدة من أكبر مؤسسات اللغة في العالم، مما يجعل الشهادة معترفًا بها على نطاق عالمي بالإضافة إلى الاعتراف بها من وزارة التعليم المحلية. 

ما هي العلامات المتوقعة؟

الدورة لا تتبع نظام الدرجات، بل تتبع نظام "نجاح" أو "رسوب".

  • الرسوب (10% من المتقدمين على مستوى العالم)
  • نجاح (70% من المتقدمين على مستوى العالم)
  • نجاح B (15% من المتقدمين على مستوى العالم)
  • نجاح A (5% من المتقدمين على مستوى العالم)

ملاحظة هامة: درجات A و B ليست متطلبًا وظيفيًا أبدًا. جميع الوظائف حول العالم تتطلب شهادة CELTA مع "ناجح" فقط. 

أنا لست في الأردن. هل يمكنني أخذ الدورة مع IH Amman؟

نعم.
على مر السنين، كان لدينا متقدمون من جميع أنحاء العالم. فقط تأكد من التقديم على دورة الأونلاين. 

ماذا سأتعلم خلال الدورة؟

سيتعلم المتدربون كيفية تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية باستخدام الطريقة التفاعلية. تهدف هذه الطريقة إلى زيادة التركيز على الطالب وتولي أهمية كبيرة للتحدث واستخدام اللغة في التواصل. كما أنها تبعد المعلمين عن الأساليب التقليدية مثل التركيز على المعلم والتركيز الشديد على مهام القواعد اللغوية. سيتعلم المتدربون هياكل دروس مختلفة لتدريس المهارات الأربع (القراءة، الاستماع، الكتابة، والمحادثة) وأنظمة اللغة (القواعد، المفردات، والوظائف).

كيف يبدو شكل الدورة؟

هناك ثلاثة أساليب متاحة لأخذ الدورة:

  • دوام جزئي أونلاين: 3 أيام في الأسبوع - 10 أسابيع - 5 ساعات يوميًا
  • دوام كامل: 5 أيام في الأسبوع - 5 أسابيع - 6 ساعات يوميًا
  • دوام مدمج: أسبوعان بنظام الدوام الكامل - 4 أسابيع بنظام الدوام الجزئي عبر الإنترنت

في جميع الأساليب المذكورة ، تتضمن الدورة ثلاثة مكونات رئيسية: محاضرات تقديمية، تطبيقات عملية للتدريس،  واجبات كتابية.
 

هل يوجد اختبار في نهاية الدورة؟

لا، لا يوجد.

هناك ثلاث محاور رئيسية للتقييم في الدورة:

  1. الممارسة العملية للتدريس: ستقوم بتدريس 8 دروس مُقيَّمة، مدة كل درس 45 دقيقة. سيتم مراقبة الدرس من قبل مدربي الدورة وستحصل على تقييم لكل درس.
  2. الواجبات الكتابية: ستقدم 4 واجبات تركز على مجموعة متنوعة من الجوانب النظرية للتدريس. وستحصل على تقييم لكل واجب.
  3. حضور المحاضرات التقديمية: يجب على جميع المشاركين حضور جميع المحاضرات مباشرة، حيث إنها غير مسجلة حتى في دورات الأونلاين. يجب أن يشارك المرشحون في المناقشات والعروض التوضيحية والتغذية الراجعة المقدمة لهم وأن يظهروا استعدادًا للتعلم والتطور.

هل يمكن للدورة أن تحسن لغتي الإنجليزية؟

لا.
يجب أن يكون جميع المتقدمين للدورة متحدثين بطلاقة باللغة الإنجليزية (C1 وفق الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات CEFR).
لا توجد حاجة لتقديم إثبات لمستوى اللغة مثل اختبار IELTS. ومع ذلك، سيخضع المتقدمون لمقابلة شفوية للقبول لتقييم مستوى لغتهم.  

لمن هذه الدورة؟

الدورة مناسبة لكل من معلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL) الجدد وذوي الخبرة. توفر الدورة فرصة فريدة لممارسة التدريس وتلقي التغذية الراجعة حول أدائك، ومشاهدة معلمين ذوي خبرة، والمشاركة في مناقشات أكاديمية مُثرية.